منتدى تامرحسنى

منتديات تامر حسنى تامر فور لاف موقع تامر حسنى منتدى تامر حسنى رابطة تامر حسنى دردشة تامر حسنى افلام تامر حسنى البومات تامر حسنى اغانى تامر حسنى كليبات تامر حسنى نجم الجيل تامر حسنى اهلا بيكم فى عالم تامر حسنى ادخل وشارك معانا فى منتديات تامر حسنى
 
TaMeR4LoVeالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التغذية وأمراض القلب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
osos
مشرفه زى العسل
مشرفه زى العسل
avatar

انثى عدد الرسائل : 159
العمر : 29
محل اقامتك : نادي تمورتي
العمل/الترفيه : مابقتش عارفه
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

مُساهمةموضوع: التغذية وأمراض القلب   الجمعة أغسطس 22, 2008 2:49 pm

التغذية وأمراض القلب
يعد مرض القلب والشرايين من اكثر الامراض المسبّبة للوفاة في البلدان المتقدمة منذ عام 1950. صحيح انه يفتك بالرجال اكثر، انما باتت النساء معرّضات للمرض ايضاً. خاصة بعد انقطاع العادة الشهرية، لكن ما يطمئن في الموضوع ان مرض القلب والشرايين هو من الامراض التي يمكن تفاديها من خلال نمط حياة صحي يبدأ من طريقة غذاء سليمة.
ما هي امراض القلب والشرايين؟
تشمل ارتفاع ضغط الدم، وتصلّب الشرايين، والجلطات، يضخّ القلب الدم إلى باقي أعضاء الجسم عبر الشرايين لتزويدها بمادة الأكسجين، كما يتمً تزويده بهذه المادة من خلال الدم الذي يصله من الشرايين التاجية. هنالك عدة أشكال وأنواع لأمراض القلب...سنتكلم تحديداً عن مرض تصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم الذي له علاقة مباشرة بالغذاء. ينتج تصلّب الشرايين عادة عن ازدياد في نسبة ترسب الدهنيات في الشرايين التي تسبّب مع الوقت الانسداد ومعه الجلطة. مع انسداد احد الشرايين الأساسية يصبح من الصعب على الدم الحامل للأوكسجين الوصول إلى القلب، ومع غياب الأكسجين تتلف عضلة القلب ويزداد خطر الموت.
العوامل المسببة لأمراض القلب والشرايين من الناحية الغذائية، أهمها:
• الوزن الزائد والسمنة.
• ارتفاع ضغط الدم
• زيادة نسبة الدهنيات في الدم(كولسترول، تريغليسريد)
• مرض السكري.
العوامل الأخرى
• التدخين
• قلة الرياضة
• الوراثة
• الانفعال العصبي
الدهنيات في الدم
تنتقل الدهنيات في الدم على شكل جزيئات تعرف بالكولسترول والتريغليسريد.
مادة الكولسترول تحديداً ضرورية لتأدية وظائف مختلفة في الجسم. فهي تدخل في تركيبة الهرمون الذكري والأنثوي، على سبيل المثال. يصنع كبد الإنسان جزءاً من الكولسترول ويؤمن الغذاء الجزء الآخر. إن عبارة " أنا أشكو من الكولسترول" ليست صحيحة، إذ انه من غير الطبيعي إن ينعدم الكولسترول من الجسم. لكن المشكلة تكمن بالارتفاع الكبير لمادة الكولسترول في الدم، خاصة إذا كان كالغذاء هو السبب المباشر لذلك.
إن مادة الكولسترول موجودة فقط في المنتوجات الغذائية الحيوانية. فالفاكهة، والخضر، والحبوب والزيوت النباتية لا تحتوي على مادة الكولسترول. وبعض المكسرات، كالفستق واللوزيات وغيرها، غنيّة بالدهون لكن ليس بالكوليسترول.
أما بالنسبة للتريغليسريد في الدم، فان ارتفاعه له علاقة مباشرة أيضاً بمرض تصلّب الشرايين. إن الاستهلاك الكبير للدهنياتـ بالإضافة إلى تناول السكر والحلويات مسؤول عن ارتفاع نسبة التريغليسريد في الدم.
إذا كنت تشكو من نسب دهنيات مرتفعة في الدم حاول أن تتبع الإرشادات التالية:
• ابتعد عن الدهون المشبّعة الموجودة في السمنة والزبدة.
• يمكن أن تتناول اللحم الأحمر قليل الدهون كلحم العجل، مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.
• انزع الجلد عن الدجاج قبل الطهو، إذ أن أكثرية الدهنيات تتركز فيه، وعند الطهو تنتقل هذه الدهنيات إلى لحم الدجاج.
• في حال استهلاك الحليب ومشتقاته يجب اختيار الأنواع الخالية أو قليلة الدسم. إن الأجبان الصفراء تحتوي إجمالا على نسبة دهنيات أكثر من الأجبان البيضاء.
• استهلاك السمك وثمار البحر حتى ولو مرة في الأسبوع ضروري للوقاية من مرض القلب، كما أنها خيار أفضل من اللحوم.
• امتنع عن تناول المأكولات المقلية لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الزيوت التي على الرغم من عدم احتوائها على مادة الكوليسترول. وتزيد من نسبة الدهنيات الأخرى في الدم.
• أصبح مسموحاً استهلاك البيض مرتين في الأسبوع ولو كنت تشكو من نسبة الكوليسترول مرتفعة في الدم.
• إن زيت الزيتون من أفضل الزيوت إطلاقا، ويمكن أن تضيفه إلى كل الأطباق مع السلطة وخلال الطهي. ومن الأفضل طبعا أن يكون معصوراً على البارد وغير مكرر كسائر الزيوت النباتية.
• إن السمنة النباتية مع أنها خالية من الكوليسترول فهي مضرّة بالصحة، إذ أنها تحوّلت من زيت غير مشبّع إلى دهنيات مشبّعة يمكن أن تتسبّب في تصلّب الشرايين. ومن الأفضل الاستعاضة عنها بالزيوت النباتية، خاصة زيت الزيتون، كما يمكن اعتماد طريقة الشيّ أو الطهي على البخار.
• استهلك الحلويات العربية والأجنبية باعتدال لأنها غنية بالدهنيات المشبّعة، استبدلها بالفاكهة الطازجة أو المجفّفة.
• بات أكيداً أن الألياف الموجودة في الخضر والفاكهة والبقوليات، خاصةً العدس والحمص والشوفان، كفيلة في تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم، لذلك استهلك يومياً أكثر من خمس حصص من الخضر والفاكهة، واستبدل اللحوم بالحبوب والبقوليات قدر المستطاع خلال الأسبوع.
ضغط الدم المرتفع
عندما يتشاجر أولادك مع بعضهم ويرفضون الإصغاء لتعليماتك، تحسّ بالغضب الشديد وبضغط دمك يرتفع. لكن الآن وأنت تقرأ هذه السطور هل تعلم إذا كنت تشكو من ضغط دم مرتفع؟ إن ارتفاع ضغط الدم من المشاكل من المشاكل الخطيرة خاصة بغياب العوارض التي تنذر به. يقال إن 50مليون شخص يشكون من ارتفاع في ضغط دم مرتفع فأنت معرّض أكثر من أي شخص آخر للإصابة بمرض القلب والشرايين. خمسون بالمئة من الأشخاص الذين يعانون من ضغط دم مرتفع يشكون أيضاً من وزن زائد أو من السمنة. وفي معظم الحالات يكفي أن نفقد خمسة كيلوغرامات لنخفض معدل ضغط الدم.
علاقة الملح بضغط الدم
في قديم الزمان كان الملح يقدم كهدية لكل مولود جديد، ليبعد عنه الشرّ. إن الملح مؤلف من 40%صوديوم و60%كلورايد، والصوديوم هو المعدن المرتبط بضغط الدم. وحتى الآن لا نعرف تماماً كيف يمكن للصوديوم في الملح أن برفع ضغط الدم، لكن الأكيد أن كثرة الملح يمكن أن تزيد احتباس الماء في الجسم عند بعض الأشخاص ومعها ضغط الدم. والمشكلة تكمن في كثرة استهلاكنا للملح. يحتاج جسم الإنسان يومياً إلى نصف غرام من الملح على الأكثر، أي ما يعادل ربع ملعقة صغيرة، بينما تبين أن الاستهلاك العام للملح يفوق الأربعة غرامات في اليوم. يجب أن نتذكر أن الملح يصلنا خاصة من المنتوجات الغذائية المصنعة: رقائق البطاطا المقلية(التشيبس)، والمعلبات، والمخلل، والكعك، والبسكويت، والمكسرات، والمكعبات، والشوربة المجفّفة، وصلصة الكاتشاب والصويا بالإضافة إلى اللحم المعلب، والمقدد والمدخن.
رغم الجدال الكبير القائم على ضرورة الامتناع عن الملح في حال ضغط الدم المرتفع، تبقى الإرشادات العامة للشخص السليم أن يستهلك يومياً ما لا يزيد عن ملعقة صغيرة من الملح. بينما يفضل للشخص الذي يشكو من ضغط دم مرتفع، خاصة إذا كان عمره فوق الأربعين، أن يقلل من استهلاك الملح قدر المستطاع(اقل من ملعقة صغيرة)، وان ينتبه خاصة إلى استهلاكه للمنتوجات الغذائية المصنعة، مع اختيار المستحضرات التي تحمل عبارة خالية من الملح أو قليلة الملح على الملصق.


_________________



WwW.TaMeR4LoVeR.TK
انا فى رابطة تامر فور لاف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tamer4love.tk/
 
التغذية وأمراض القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تامرحسنى :: الـقـسـمـ الـعـامـ :: صحتكـ بالدنيا-
انتقل الى: